صدر في الجريدة الرسمية : قرار وزاري يحدد كلفة ومضمون الوجبة الغذائية
1 min read

صدر في الجريدة الرسمية : قرار وزاري يحدد كلفة ومضمون الوجبة الغذائية

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الـ68، قرار وزاري مشترك يحدد كلفة ومضمون الوجبة الغذائية المقدمة للتلاميذ في المطاعم المدرسية، حيث تم التوقيع عل المنشور كل من وزير المالية ابراهيم جمال كسالي، ووزير التربية عبد الحكيم بلعابد، ووزير الداخلية ابراهيم مراد.

وجاء في الملحق الذي أرفقته الجريدة في المنشور، مضمون الوجبات التي يتم تقديمها للتلاميذ في جميع المدارس طيلة أيام الأسبوع،حيث يتناول التلاميذ يوم الأحد مقبلات متمثلة في خضر متنوعة نيئة وبي،. أما الطبق الرئيسي فيتمثل في خبز وبقول متنوعة من عدس أو لوبيا ودجاج طازج مرفق بشهادة بيطرية وكتحلية سيتم تقديم للتلميذ فاكهة فصلية موسمية “تفاح أو إجاص أو برتقال”.

أما يوم الاثنين فيتم تقديم للتلميذ شربة شعيرية كمقبلة وطبق رئيسي يحتوي على خبز وخضر الفصل طازجة موسمية ولحم عجل إضافة إلى موز، أو ياغورت، أو تمر، ويوم الثلاثاء، يتناول التلاميذ خضر متنوعة نيئة وعجائن وحمص خضر طازجة ودجاج طازج إضافة إلى برتقال أو تفاح أو إجاص وفيما يخص الأربعاء، فيتم تقديم للتلاميذ خضر نيئة وجبن وفي الطبق الرئيسي يأكلون خبز وبقول متنوعة ولحم عجل إلى جانب تفاح أو فراولة أو برتقال، وفي اليوم الأخير من الأسبوع فيأكل التلاميذ شربة شعيرية، وكسكس وحمص وخضر مشكلة طرية ودجاج طازج إضافة إلى فاكهة عنب أو تفاح، أو بطيخ أو برتقال”.

وفيما يخص الكميات الغذائية الأسبوعية المحددة لتحضير وجبة غذائية لكل تلميذ مستفيد، أفاد القرار الوزاري، أن ما قيمته 50 غ لكل أنواع البقوليات والعجائن والخضر على غرار عدس، لوبيا، حمص، أرز، معكرونة، سباقيتي، تليتلي، شعيرية، بطاطا، جزر، قرعة، لفت، ملفوف، لوبيا خضراء، زيتون، اما الكسكس فيتم تقديم ما قيمته 70 غ لكل تلميذ وبخصوص اللحوم، فتم تحديد الكمية بـ 50 إلى 90 غ من لحم عجل منزوع العظم، و100 غ من لحم دجاج مفرغ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *