رفع معدل المستفيدين من التعليم التحضيري إلى 80 من المائة
1 min read

رفع معدل المستفيدين من التعليم التحضيري إلى 80 من المائة

تعتزم وزارة التربية الوطنية خفض عدد المدارس التي تعمل بنظام المداومة إلى 3.5 من المائة في الموسم الدراسي 2023/2024 بدلا من 6.72 من المائة ورفع معدل المستفيدين من التعليم التحضيري إلى 80 من المائة بدلا من 70 ومجال التكرار في الدورة الابتدائية إلى 2.5 بدلا من 4.84 من المائة.

كما تعتزم وزارة التربية الوطنية رفع نسبة النجاح في شهادة البكالوريا في آفاق 2025 إلى ستين من المائة، من أجل السماح لأكبر عدد ممكن من الطلاب بممارسة خيار فعال في توجيه تعليمهم العالي أو التكوين المهني، تقابلها خمسين من المائة لأولئك الممتحنين عن بعد.

وتعمل الوزارة على تقديم دورات متنوعة تسمح بالتخصص التدريجي في مختلف القطاعات فيما يتعلق باختبارات وقدرات الطلاب وإعدادهم لمزيد من الدراسات أو التكوين العالي والمهني.

وتعتزم وزارة التربية العمل على تطوير أساليب وقدرات العمل الجماعي وتنمية كليات التحليل والتركيب والإستدلال والحكم والتواصل وتحمل المسؤولية وترسيخ وتعميق المعرفة المكتسبة في مختلف المجالات.

ويما يتعلق بمشاريعها الخاصة بتحسين المستوى التعليمي بالطور الإبتدائي، أكدت وزارة التربية عزمها على توفير التعليم التحضيري لـ80 من المائة من الأطفال بعمر خمس سنوات بحلول 2025.

ولتجسيد ذلك سيتم تنظيم الأنشطة التعليمية المناسبة التي تعكس البرامج المدرسية الرسمية خلال السنوات الخمس من التعليم الابتدائي مع قدر مناسب من الوقت باستخدام طرق التدريس والتعلم.

ووضعت الوزارة حسب مشروع ميزانية الدولة لسنة 2023، نظاما علاجيا تربويا يعتني بالتلاميذ الذين يعانون من صعوبات التعلم خلال المرحلة الابتدائية، في انتظار تحسين حجم القسم التربوي ومعدل المدارس الإبتدائية التي تعمل بنظام الفترتين وكذلك معدل الأطفال المستفيدين من التعليم الإعدادي قبل الوصول إلى المرحلة الإبتدائي.

ويهدف هذا البرنامج الفرعي إلى تمكين كل طفل يبلغ خمس سنوات من العمر من اكتساب المهارات اللازمة للالتحاق بالمدرسة الإبتدائية.

ومن ضمن مساعيها الخاصة ببرنامج 2023/2025 تلك الرامية إلى بلوغ نسبة 95 من المائة من مجموعة الأطفال المسجلين في الطور الابتدائي دون تكرار عام بحلول 2025.

من جهة أخرى، عدّلت وزارة التربية في طرقة إحتساب علامة الإختبارات، حيث أصبحت العلام. تحتسب على 40 عوض 60 كما كان معمولا به سابقا.

وحسب المراسلة رقم 1711 المتضمنة ترتيبات التقويم البيداغوجي للسنة الدراسية 2022-2023 في المراحل التعليمية الثلاث.

كما أن عملية إحتساب علامة الإختبارات في المواد التي لها فرضان تقسم على “3 “، معدل تقويم النشاطات + فرض1 + فرض2 / 3، أما المواد التي لها فرض واحد تقسم على 2 “معدل تقويم النشاطات + الفرض / 2

اما بالنسبة للمعدل الفصلي فيحتسب معدل التقويم المستمر و علامة الاختبار الكل مقسوم على 3.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *