إدراج تخصص الصحة العقلية بمعاهد الشبه الطبي إبتداء من سبتمبر
1 min read

إدراج تخصص الصحة العقلية بمعاهد الشبه الطبي إبتداء من سبتمبر

سيتم إدراج تخصص خاص بالصحة العقلية على مستوى معاهد التكوين الشبه الطبي إبتداءا من سبتمبر المقبل بهدف الرفع من حجم الموارد البشرية لضمان توفير الرعاية الصحية اللازمة للمرضي المصابين بإضطرابات عقلية وكذا فئة المدمين.

و أعلن وزير الصحة الأستاذ عبد الحق سايحي، امس،  خلال اشرافه على إفتتاح فعاليات اليوم الدراسي حول تحسين رعاية المصابين بالأمراض العقلية، عن فتح مراكز جديدة لمعالجة الإدمان مع العمل على تطوير الهياكل الاستشفائية الحالية. بهدف تمكين فئة المرضى المصابين باضطرابات عقلية من الحصول على مختلف العلاجات.

و طالب الوزير بضرورة إعادة النظر في الخارطة الصحية المتعلقة بالصحة العقلية من خلال إعتماد ورقة طريق. تشمل ثلاثة محاور تتعلق بالشروط المادية و البشرية التي يجب توفيرها لضمان الرعاية الصحية في الصحة العقلية، كيفية إعادة تنظيم الخارطة المتعلقة بالهياكل الاستشفائية للطب العقلي، بالإضافة الى وجوب ضبط الإجراءات المتعلقة بسبل التكفل بذات الفئة، وذلك بالتعاون مع القطاعات ذات الصلة على غرار وزارة العدل و التربية وزارة الشباب و الرياضة.

في هذا السياق، شدد سايحي على ضرورة تظافر جهود جميع القطاعات من أجل ترقية الصحة العقلية بالجزائر، والتي قال عنها ممثل منظمة الصحة العالمية،الدكتور نوهو امادو أنها تتوفر خبرة كبيرة و ثرية يمكن أن تصبح مرجعا للعديد من الدول التي تعاني نقصا في هذا المجال.

 

الصحة العقلية مشكلة صحة عمومية كباقي الأمراض

أكد سايحي خلال كلمته التي ألقاها بمناسبة إشرافه بمدرج وزارة الصحة “بيار شولي” على افتتاح فعاليات اليوم الدراسي حول تحسين رعاية المصابين بالأمراض العقلية ، على الأهمية التي تحضى بها مسألة الصحة العقلية على اعتبار أنها أصبحت مشكلة صحة عمومية مثلها مثل باقي الأمراض. الأمر الذي استدعى الدعوة إلى تخصيص هذا اليوم بهدف دراسة سبل التكفل  وترقية الصحة العقلية على اعتبار أنها حق وعنصر أساسي في المنظومة الصحية. بشكل عام و وأولوية في مخطط عمل المريض PAM بشكل خاص.

وشدّد الوزير على ضرورة عدم  اعتبار الصحة العقلية مرضا استثنائيا، وذلك من خلال ادماجها مع باقي الأمراض، ضمن المنظومة الصحية مع الحرص على ضمان أفضل رعاية و تكفل بالمرضى، الذين يعانون من إضطرابات عقلية شأنهم في ذلك شأن باقي المرضي.

سايحي يدعو إلى توفير أدوية مرضى الإضطرابات العقلية

كما دعا سايحي جميع الفاعلين على جميع المستويات إلى ضرورة إتخاذ كافات الإجراءات و التدابير اللازمة من أجل تحسين ظروف إقامتهم و علاجهم وتوفير الأدوية الخاصة بهم مع المساهمة في تغيير نظرة المجتمع لهذه الفئة من المرضى. وتدارك الأمر الذي وقعت فيه المنظومة الصحية سابقا وهو ما تعمل الوزارة على تحقيقه. من خلال جملة من النصوص التنظيمية التي سيتم إستصدارها و جملة من التدابير الإضافية التي سيتم إقرارها في القريب العاجل.

يشار أن اليوم الدراسي، تم بحضور ممثل منظمة الصحة العلمية بالجزائر، أعضاء اللجنة المتعددة القطاعات لترقية الصحة العقلية. إطارات الإدارة المركزية بالإضافة إلى أساتذة وخبراء  وممثلين عن المجتمع المدني.

ق. و

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *