دعا الشعب الليبي لتجاوز الإنسداد من خلال استحقاقات وطنية  تبون يرافع لسحب المرتزقة من ليبيا
1 min read

دعا الشعب الليبي لتجاوز الإنسداد من خلال استحقاقات وطنية تبون يرافع لسحب المرتزقة من ليبيا

شدد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، على إنهاء كافة أشكال التواجد العسكري الأجنبي في ليبيا، لاسيما فيما يتعلق بسحب المرتزقة مهما تغيرت مسمياتهم.

وقال الرئيس تبون، إن” استخدام القوة في  ليبيا لن يؤدي إلا إلى استمرار الأزمة وتفاقمها  وتعريض مستقبل الشعب الليبي للخطر والذي أصبح ملجأ للمليشيات المسلحة والجماعات الإرهابية والشبكات الإجرامية لتهريب الأسلحة والمخدرات ومعبرا للهجرة غير الشرعية”.

وجدد الرئيس تبون، خلال كلمته التي ألقاءها نيابة عنه الوزير الأول نذير العرباوي، خلال أشغال الدورة العاشرة لاجتماع رؤساء الدول الأعضاء في اللجنة رفيعة المستوى للإتحاد الإفريقي حول ليبيا، الدعوة لكل الأطراف المعنية بالشأن الليبي” من أجل الالتفاف حول هذا المسار البناء والالتزام باحترامك سيادة ليبيا ووحدة أراضيها واستقلالية قرارها”، مشيرا إلى أن “أي حل نهائي للأزمة في ليبيا لن يتأتى إلا عبر مسار يكرس مبدأ السيادة الوطنية ويتولى فيها الأشقاء الليبيون زمام أمورهم ويحفظ حقهم الأصيل في ثروات بلادهم وفي تسييرها واستغلالها بما يضمن لهم الازدهار والتنمية والاستقرار”.

وأشار رئيس الجمهورية، أن” الأزمة الليبية تبقى ماثلة أمامنا بتداعياتها وتعقيداتها المختلفة جراء التدخلات الخارجية وسياسة الاستقطاب بين القوى الوطنية والأجنبية”، بالإضافة إلى “الكوارث البيئية التي ضاعفت ممن معاناة الأشقاء في ليبيا الذين ضاقوا درعا من استمرار الانقسام السياسي وتأجيل التسوية السلمية للأزمة”.

كما دعا الرئيس تبون، الشعب الليبي إلى “تحديد مستقبله وتجاوز الانسداد الحالي عبر إعادة بناء شرعية المؤسسات الليبية وتوحيدها من خلال تكريس حقه في احتيار ممثليه وتطلعاته المشروعة في استعادة  الأمن والاستقرار”.

في ذات السياق، دعا رئيس الجمهورية الشعب الليبي إلى تغليب المصلحة العليا لليبيا والعمل على لم الشمل والتطلع إلى ليبيا آمنة ومستقرة.

كما عبر رئيس الجمهورية عن “رفض الجزائر لأي تدخل في القرار الليبي”،  مؤكدا بضرورة الحفاظ على السيادة الوطنية لهذا البلد الشقيق.

وقال الرئيس تبون، “على الشعب الليبي أن يشرع في رسم مستقبله وفق استحقاقات وطنية تشارك فيها جميع الأطراف الليبية”.

هذا وجدد رئيس الجمهورية التأكيد، أن الجزائر تدعم كل الجهود الليبية في سبيل تحقيق الأمن والسلم في ليبيا.

وأضاف الرئيس تبون ،أن ” الجزائر تدعم كل الجهود الليبية في المضي نحو إجراء انتخابات ومصالحة وطنية ليبية-ليبية”.

للإشارة، انطلقت أمس بالعاصمة الكونغولية برازفيل أشغال الدورة العاشرة لاجتماع رؤساء الدول الأعضاء في اللجنة رفيعة المستوى للإتحاد الإفريقي حول ليبيا.

وتنعقد أشغال الدورة تحت رئاسة رئيس جمهورية الكونغو دينيس ساسو نغيسو بمشاركة كبيرة لقادة دول الجوار الليبي.

ويسمح اللقاء، لإعطاء دفع جديد لحالة الانسداد السياسي الذي يعيق تحقيق الاستقرار بالمنطقة، وتحضيرا لقمة المصالحة الوطنية التي من المزمع أن تنعقد شهر أفريل بمدينة سيرت الليبية.

ق.و

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *