يتصدر أنواع السرطان المنتشرة في الجزائر : الدعوة إلى إنشاء مخبر وطني لدراسة الحالات العائلية لسرطان الثدي
1 min read

يتصدر أنواع السرطان المنتشرة في الجزائر : الدعوة إلى إنشاء مخبر وطني لدراسة الحالات العائلية لسرطان الثدي

تم اليوم بالجزائر العاصمة، التأكيد على ضرورة إنشاء مخبر وطني لدراسة الحالات العائلية (الجينية) لسرطان الثدي الذي يتصدر أنواع السرطان المنتشرة في الجزائر، بقرابة 14 ألف حالة سنويا.

وخلال لقاء تحسيسي-توعوي حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي لفائدة الإعلاميات بدار الصحافة “الطاهر جاوت”, دعت أخصائيات إلى إنشاء مخبر وطني لدراسة الحالات العائلية المتعلقة بسرطان الثدي.

وبالمناسبة, شددت رئيسة مصلحة الجراحة بالمؤسسة الاستشفائية العمومية “جيلالي رحمون”، البروفسور حميدة قندوز، على “دور وسائل الأعلام في توعية المجتمع حول هذا الداء الذي أصبح ينتشر بشكل واسع”، مشددة على “ضرورة إنشاء مخبر وطني لدراسة الحالات العائلية التي تمثل نسبة تتراوح ما بين 10 و 20 بالمائة من مجموع الحالات”.

وعبرت ذات الأخصائية من جانب آخر, عن أسفها لانتشار سرطان الثدي لدى فئات شابة, في الوقت الذي ينتشر فيه بالدول المتقدمة في سن 55 فما فوق, مشيرة في نفس الوقت إلى أن التقدم المحرز بالجزائر في مجال التكفل بهذا المرض جعله يصنفه ضمن “الأمراض المزمنة”, وبفضل التشخيص المبكر, “60 بالمائة من الحالات تتقدم إلى العلاج ويتم التكفل بها قبل استفحال المرض”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *