نشر فيديوهات مغرضة والإدارة توضّح : “آير ألجيري” تتعرّض لحملة دعائية مضادة
1 min read

نشر فيديوهات مغرضة والإدارة توضّح : “آير ألجيري” تتعرّض لحملة دعائية مضادة

أكد فؤاد فيدي مدير تسيير إيرادات الخطوط الجوية الجزائرية، أمس أن الشركة  تحرص على تحقيق أقصى قدر من الأرباح على جميع رحلاتها وهذا بفضل نظام يعتمد على معايير عالمية تستخدمه أكبر شركات الطيران في العالم.

وإستنكر فيدي، الادعاءات التي تزعم أن أسعار الشركة أكبر من نظيراتها بالدول المجاورة والأجنبية مستدلا في ذلك بأمثلة ملموسة على غرار الأسعار التنافسية إلى دبي، الدوحة، نواكشوط  وغيرها. والتي سيتم تطويرها مع زيادة عدد خلال  موسم الاصطياف –على حد قوله-.

كما ردّ مدير تسيير إيرادات الخطوط الجوية الجزائرية، حول الفيديوهات التي تم نشرها بخصوص المقاعد الفارغة داخل الطائرات وإقلاعها، وتم إغلاق الحجوزات الخاصة بهذه الرحلات.

كما أوضح فيديو،  أن ذلك يمكن تفسيره “بتخلف الركاب الذين حجزوا بشكل مؤكد، ودفعوا ثمن تذكرتهم” أو “حتى في الحالات النادرة، من خلال تغيير الطائرة إلى طائرة أخرى ذات سعة أكبر لدواع تقنية”، كما أنه ” من الممكن أن هذه الرحلة قد تمت في غير موسم الذروة”.

وأكد فايدي أن الأسعار وتوفر التذاكر تختلف باختلاف الموسم (موسم الذروة وموسم انخفاض الطلب)، موضحا أن الخطوط الجوية الجزائرية تحاول تلبية طلب زبائنها على أكمل وجه خلال فترات الذروة هذه.

و أعلن المدير بالمناسبة، عن “إطلاق منتجات جديدة بنهاية العام الجاري”، مشيرا إلى أن الخطوط الجوية الجزائرية “قد حققت نتائج إيجابية خلال الربع الأول من سنة 2023”.

من جهته، قال المكلف بالإعلام في الخطوط الجوية الجزائرية، أمين أندلسي، إن الشركة مجندة بكل الإمكانيات من أجل إنجاح الموسم والذي يصادف موعد الحج 2023 أين سيأخذ الحصة الكبيرة من البرمجة.

كما كشف أندلسي  في تصريح للصحافة، أن الأسطول الجوي الجزائري سيتعزز باقتناء 15 طائرة و10 طائرات في إطار إيجاري.

وأكد المتحدث، أن البرنامج يسير بخطى ثابتة وسيتدعم بأسطول لا بأس به والذي يسمح في المواسم القادمة أن تكون هناك إمكانيات كبيرة.

وسبق أن كشفت الجوية الجزائرية عن الفائزين في صفقة إقتناء 15 طائرة جديدة لتعزيز أسطولها الجوي وتسيير رحلاتها الجوية نحو مختلف الوجهات. من خلال إقتناء 8 طائرات “بوينغ” الأمريكية و7 لـ “إيرباص”الأوروبية.

وأعلنت الخطوط الجوية الجزائرية حسب وثيقة المنح المؤقت للصفقة أن المشاركين في الإستشارة رقم 01/AH-DG/2022 ، المتعلقة باقتناء 15 طائرة جديدة، أن الصفقة جاءت من خلال إقتناء بصفة مؤقتة لـ 8 طائرات من شركة بوينغ من طراز B 737-9 ماكس من الجيل الجديد بسعة مقاعد تتراوح من 170 إلى 210، بالإضافة كذلك إلى اقتناء 5 طائرات من الحجم الكبير “إير باص-أ 330-900” بسعة مقاعد تتراوح من 280 إلى 320 مقعدا، أما الطائرتين الأخيرتين فهما إيرباص “-أ 3500-1000″، بسعة مقاعد تتراوح من 350 إلى 450 مقعدا.

كما أضافت الجوية الجزائرية، أنه سيتم إيجار 10 طائرات لمدة 5 سنوات على أقصى تقدير، في انتظار استكمال صناعة الطائرات الـ 15 الجديدة، حيث حدد منتصف نهار 23 ماي 2023 كآخر أجل لتلقّي العروض وسيتم إيجار طائرات “إيرباص أ330-300 وعددها 4 وأ330-900 وعددها اثنتان، إضافة إلى طائرتين من نوع بوينغ 737-800، وطائرتين من نوع بوينغ 737-9 ماكس.

كما سبق أن حذر أمين الأندلسي المكلف بالاعلام في الجوية الجزائرية من ينشرون أخبار كاذبة عن الجوية الجزائرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي من خلال مقاضاتهم في العدالة.

وقال الأندلسي خلال يوم دراسي حول الأخبار المغلوطة والصحيحة نظمته الشركة أن “الجوية الجزائرية خصصت أكثر من 20 عرض ترويجي لسنة 2023 “،موضحا أنه تم استحداث 175 ألف مقعد جديد نحو فرنسا و46 ألف مقعد نحو وجهات العالم في هذه العروض الترويجية الجديدة.

وكشف المتحدث بأنه تم خلال شهري جانفي وفيفري بيع جميع مقاعد رحلات الجزائر – فرنسا المبرمجة في فصل الصيف.

وتطرق الأندلسي إلى إمكانيات الجزائر في الطيران مقارنة بدول أخرى مستدلا بـ 38 مطار داخلي يجعل الجزائر الأفضل في المغرب العربي في هذا الخصوص.

وعن الكوادر البشرية تحدث المكلف بالاعلام عن وجود طاقم مؤهل من حيث التكوين وكذلك العدد، وكيف في هذا السياق أن الجوية الجزائرية يشتغل بها 7850 عامل.

وتحدث  المكلف بالإعلام في الخطوط الجوية الجزائرية، عن تفاصيل جديدة حول التخفيضات الاستثنائية التي  أعلنت عنها الشركة.

وقال أندلسي في تصريح صحفي أن ” التخفيضات في سعر تذاكر الجوية الجزائرية يخص فقط الأماكن المتوفرة”، موضحا  أن” إقتناء التذاكر من قبل الزبون لا يكون حسب التاريخ الذي يريده وإنما حسب الأماكن المتوفرة في فترة الذروة، مشيرا  إلى أن “هذا عرض استثنائي وتم وضعه في مرحلة الذروة أين تكون التذاكر جد غالية”.

وأضاف ذات المتحدث، أن “هذا الاستثناء يخص الزبون الذي ليس لديه تواريخ مضبوطة في رأسه، ويتم الطلب حسب التواريخ المتوفرة والتي لم تباع في هذه المرحلة”.

وفي نفس السياق، أكد المتحدث باسم الجوية الجزائرية، أنه ليست المرة الأولى التي تعلن الجوية عن تخفيضات خلال هذه السنة، قائلا “خلال شهر رمضان كان هناك عرضين الأول كان فيه خصم كبير والعرض الثاني الذي أقره رئيس الجمهورية والمتمثل في 50 بالمائة”.

للتذكير، تلقت الحكومة تقريرا عن الوضعية الحالية لشركة الخطوط الجوية الجزائرية يحمل مؤشرات ايجابية عن الحالة المالية ، وذلك بعد أشهر من تقدم مسؤولي الشرطة بطلب تدخل الحكومة لإنقاذ الشركة من الإفلاس.

وجاء التقرير عقب تصريحات وزير النقل الأسبق عيسى بكاي، الذي أكد قبل أيام أن” شركة الخطوط الجوية الجزائرية تعرف حالة تعافي تدريجي وتحسن نسبي في وضعيتها المالية  وكذا اتساع نشاطها”، مشددا على “ضرورة تظافر الجهود لحماية هذه المؤسسة الحيوية وأخذ بعين الإعتبار الظروف المحيطة بنشاطها وتأثرها بشكل كبير بجائحة كوفيد-19”

وقدم بكاي 7 توجيهات لمسؤولي الخطوط الجوية الجزائرية في إطار مخطط إصلاح وإعادة هيكلة هذه الشركة.

وشدد الوزير الأسبق خلال اجتماع تكملة للقاءات متواصلة مع مسؤولي الشركة، بشأن مخطط إعادة الهيكلة، على ضرورة إعطاء أهمية قصوى لجميع الجوانب وعدم إهمال التفاصيل للوصول بشركة الخطوط الجوية الجزائرية إلى مصاف الشركات الكبرى.

هذا وتشمل التوصيات، “العمل على خلق فروع متخصصة في مختلف مجالات تدخلها، كالتكوين،  تنويع النشاطات وخلق مصادر دخل أخرى، توظيف أنجع للعامل البشري مع إمتصاص الفائض المسجل على مستوى العدد الإجمالي للعمال، إعادة النظر في تسيير مختلف البنى القاعدية التابعة للمؤسسة مثل الوكالات التجارية المنتشرة عبر التراب الوطني.

مع مراجعة شاملة لأسعار التذاكر خاصة الرحلات الداخلية نحو الجنوب لتشجيع السياحة الصحراوية، فضلا على تحضير ملف متكامل عن إمكانية مرور الحقائب والمسافرين القادمين من خارج الوطن والمتوجهين عبر الخطوط الجوية إلى داخل التراب الوطني مباشرة الى المطار الداخلي دون حاجة إلى الخروج و تحضير خطة عمل مع تدابير وآليات ملموسة وبإطار زمني محدد الأهداف على المدى القريب والمتوسط والبعيد وبالتشاور مع الشريك الاجتماعي في الخيارات الاستراتيجية المستقبلية”.

خطة استراتيجية للنهوض بالشركة

للتذكير، في15 سبتمبر الفارط، كشفت إدارة شركة الخطوط الجوية الجزائرية خلال اجتماع مع وزير النقل عيسى بكاي، عن مخطط إعادة الهيكلة والتطوير الذي يمتد إلى عام 2025.

وتكملة للقاءات التي باشرها وزير النقل الأسبق مع المديرية العامة لشركة الخطوط الجوية الجزائرية بهدف دراسة وضعيتها وإعداد مخطط إعادة هيكلتها وإصلاح تسييرها، ترأس الوزير إجتماعا يوم الأربعاء 15 سبتمبر 2021، بحضور إطارات من الوزارة والسيد الرئيس المدير العام بالنيابة ومستشاره للشؤون المالية ومديرة قسم التجارة ومديرة تسيير المداخيل ومدير المالية والمحاسبة ومكلف بالدراسات والتحليل، حيث أعطى الرئيس المدير العام بالنيابة لمحة عامة عن الرؤية المستقبلية لتطوير شركة الخطوط الجوية الجزائرية والإستعداد لما بعد جائحة كورونا آخذا بعين الإعتبار التغيرات الكبيرة التي يشهدها نشاط النقل الجوي على المستوى المحلي، الجهوي والدولي.

وفي هذا الإطار لخّص جملة من الإجراءات الواجب إتخاذها لحجز مكانة مرموقة للشركة خاصة في الفضاء الإفريقي الذي يشهد تطورا ملحوظا في جميع المجالات.

من جهتهم ،عرض مسيرو وإطارات الشركة المحاور الأساسية لمخطط التطوير 2021-2025 التي تعتزم الشركة مباشرته والذي جاء بعد دراسة معمقة لنقاط قوتها وضعفها وتحليل واقع النقل الجوي العالمي والإحاطة بوضعية الشركات المنافسة وهيكلتها وطرق تنظيمها وعملها و التحولات الكبرى التي تعرفها، وشمل هذا المخطط على وجه الخصوص، تدعيم مكانة الشركة في السوق الجزائرية وتطوير الخطوط الداخلية، تجديد أسطول الجوية الجزائرية وزيادة عدده مرحليا بما يسمح بدخول السوق الأفريقية المتنامية، مراجعة النصوص القانونية والتنظيمية المسيرة لنشاط النقل الجو، إعادة هيكلتها بخلق فروع لها متخصصة في النشاطات الثانوية للطيران، وفي هذا الشأن من المنتظر إنشاء شركة الصيانة قبل 31 ديسمبر 2021 و شركة الخدمات الأرضية في غضون سنة 2022، العمل على الإنضمام إلى تكتلات مهنية معينة، ترقية الوجهة الجزائرية بالتعاون مع الهيئات و المؤسسات المعنية إلى جانب إدخال التكنلوجيا و الرقمنة في جميع الخدمات الموجهة للزبائن لترقيتها و جعلها أكثر جاذبية.

م.م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *