إحصاء 35 ألف زبون : 25 مليار دينار ودائع الصيرفة الإسلامية في  CPA
1 min read

إحصاء 35 ألف زبون : 25 مليار دينار ودائع الصيرفة الإسلامية في  CPA

كشف سفيان مزاري رئيس قسم الصيرفة الإسلامية على مستوى القرض الشعبي الجزائري ، أن قيمة ودائع الصيرفة الإسلامية على مستوى البنك 25 مليار دينار.

وقال مزاري، خلال حفل إطلاق قرض بدون فوائد موجه للحجاج المسمى “القرض الحسن حجي”، أن “قيمة الودائع التي تم تحصيلها في إطار الصيرفة الإسلامية، بعد سنتين من إطلاقها على مستوى البنك، فاقت 25 مليار دينار”،مشيرا أن “عدد زبائن البنك في إطار الصيرفة الإسلامية فاق 35 ألف زبون”.

وإعتبر ذات المسؤول أن القرض الشعبي الجزائري حقق “نتائج جد ايجابية وقطع أشواطا كبيرة في هذا المجال”، مشيرا الى أن “عدد منتجات الصيرفة الإسلامية التي تم طرحها من قبل البنك بلغ 15 منتجا وأن عدد مكاتب الصيرفة الإسلامية التابعة للبنك بلغ 96 مكتبا عبر التراب الوطني”.

وبخصوص الإطلاق الرسمي لـ “القرض الحسن حجي”، أكّد مزاري أن هذا القرض المطروح للموسم الثاني على التوالي، قد تحصل على شهادة المطابقة للشريعة الإسلامية من الهيئة الشرعية الوطنية للإفتاء للصناعة المالية الإسلامية، موضحا أن” القرض الذي قد تصل قيمته إلى 300.000 دج بدون فوائد، وموجه للحجاج الذين تتوفر فيهم الشروط القانونية والتنظيمية التي حددتها السلطات المختصة في هذا المجال”.

وأضاف بأن “القرض الحسن حجي موجه للخواص المقيمين، من جنسية جزائرية، و لديهم دخل دائم و تقل أعمارهم عن 75 سنة”، مشيرا إلى أن “القرض الشعبي الجزائري يسمح كذلك لأبناء أو أزواج الحجاج بالحصول على هذا القرض لتمويل حج الأب و/أو الزوج”.

وبخصوص عملية تسديد القرض من قبل الزبائن، أوضح ذات المسؤول أنها “تتم على مدى 24 شهرا مع إعفاء الزبائن من التخليص خلال الثلاثة أشهر الأولى لاقتناء القرض”.

وجاء هذا القرض ليعزز القدرات المالية للحجاج ويسمح لهم بتسديد الكلفة المالية للحج و القيام بالركن الخامس من الإسلام بكل أريحية، حسب ذات المسؤول الذي دعا، “كل شخص مهتم بهذا التمويل الى التقرب من مكاتب الصيرفة الإسلامية التابعة للبنك”

من جهته، اعتبر رئيس هيئة الرقابة الشرعية للقرض الشعبي الجزائري وعضو المجلس الإسلامي الأعلى، بويزري، أن “القرض الحسن حجي جاء  لتكريس البعد الاجتماعي والتعبدي في ظل ارتفاع تكاليف الحج”.

وعلى هذا الأساس، أكد الدكتور بويزري، أن هذا القرض يستجيب للتطلعات، ما من شأنه رفع الحرج والتخفيف عن الحجاج الجزائريين.

وسبق أن تمكن القرض الشعبي الوطني في إطار الصيرفة الإسلامية، من تحصيل 23 مليار دينار من الودائع إلى غاية شهر مارس معظمها من الأفراد، فيما ينتظر أن  يطلق البنك قريبا، منتجات تمويلية إسلامية جديدة موجهة للمشاريع الاستثمارية.

وأوضح سفيان مزاري رئيس قسم الصيرفة الإسلامية في البنك في تصريحات سابقة  أن: “التوجه الجديد للبنك العمومي يكمن في مرافقة المؤسسات الراغبة في تجسيد مشاريع استثمارية، لا سيما من خلال تمويل تموين المؤسسات بالمادة الأولية. مما يسهم في تحقيق الإنعاش الاقتصاد”.

هذا وأوضح مزاري أن “من بين أهداف الصيرفة الإسلامية المساهمة في تمويل الاقتصاد الوطني من خلال استقطاب المدخرات وإعادة ضخها من جديد. لتمويل النشاط الاستثماري على وجه الخصوص في ظل توافر الإطار القانوني المنظم لذلك”.

كما أعلن البنك عن منتجات تمويلية جديدة ستعزز أيضا الباقة الحالية المخصصة للأفراد على غرار التمويل الموجه لتهيئة السكنات، حسب ذات المتحدث.

وسبق أن كشف مسؤول الصيرفة الإسلامية على مستوى القرض الشعبي الجزائري، أنّ البنك جمع 20 مليار دينار و يخطّط لتحصيل نفس المبلغ خلال سنة 2023، لتعادل المدّخرات نهاية السنة الجارية 4 آلاف مليار سنتيم، مستعملا كل الوسائل والسبل المتاحة للترويج لمنتجاته وتقديم كافة التسهيلات لتمكين الزبائن من الحصول على أحسن خدمة

وقال مزاري في تصريح سابق للصحافة ، أن “سنة 2023 ستتميز بعروض خاصة لتمويل المهنيين لمزاولة النشاط، على غرار فئات متخصّصة كالمقاولين والمحامين والموثقين والنجارين،على سبيل المثال، مع التركيز على تمويل الاستثمار وفق صيغ مطابقة للشريعة”، مشيرا أن “القرض الشعبي الجزائري يقترح منتجين خاصين بتمويل الاستثمار، كما يحضّر لطرح منتجات أخرى في السوق خلال المرحلة المقبلة، وتوسيع نشاط الصيرفة الإسلامية قدر الإمكان”.

هذا ويستعد بنك القرض الشعبي الوطني على غرار باقي البنوك العمومية في تنفيذ إجراءات جديدة لتطوير منتجاتها من خلال فتح الشبابيك الإسلامية ورقمنة المعاملات للتمكّن من استقطاب أكبر حجم من الأموال المتداولة في السوق السوداء، حسب ذات المسؤول.

من جهته،أعلن علي قادري المدير العام للقرض الشعبي الجزائري ،أن البنك يتيح قروضا لاقتناء السيارات المصنعة محليا بالصيغة الإسلامية بالإضافة كذلك إلى القروض التقليدية.

في ذات السياق، كشف قادري عن إصدار القرض الشعبي لأكثر من 677 ألف بطاقة بنكية للأفراد وحوالي 55 ألف بطاقة للمهنيين، بالإضافة إلى أزيد من 80 ألف بطاقة دولية من نوع “فيزا”، وفي سبيل تشجيع الدفع عبر البطاقة البنكية، مشيرا إلى توزيع البنك لـ 7625 جهاز دفع إلكتروني محلي و517 جهازا دوليا، فيما يمتلك البنك 158 جهاز صرف آلي.

أما من ناحية خدمات الدفع عن بعد التي يقدمها القرض الشعبي الجزائري، فأوضح قادري أنها تتيح للعملاء التسديد بسهولة لفواتير المياه والكهرباء والغاز وحتى فواتير الإيجار الخاصة بسكنات “عدل”

في سياق موازي ،تم اتخاذ كافة الإجراءات لتحصيل أكبر قدر من الأموال من السوق الموازية من خلال تحسين قدر الإمكان طرق وأساليب استقبال الزبائن، حيث تشرع البنوك في استقبال الزبائن عبر كافة مقراتها من التاسعة صباحا وإلى الخامسة مساء تقريبا، مع الفتح الفوري للحسابات البنكية بمختلف أشكالها في حال طلب الزبون ذلك، وتنظيم حملات تحسيسية وتوعوية، وتعزيز فتح وكالات متخصصة حصريا في الصيرفة الإسلامية، وتمويل مشاريع الاستثمار سواء العمومية أو الخاصة وفق صيغ مطابقة للشريعة في حال طلبها الزبون.

ق.إ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *