رئاسيات الـ 7 سبتمبر:  تواصل تصويت الجالية الوطنية المقيمة بالخارج
1 min read

رئاسيات الـ 7 سبتمبر: تواصل تصويت الجالية الوطنية المقيمة بالخارج

توافد أفراد الجالية الوطنية المقيمة بالخارج امس و لليوم الثاني على مكاتب الاقتراع لإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية لـ7 سبتمبر، حيث شهدت المراكز الانتخابية 117 إقبالا متزايدا للناخبين.

وواصل أبناء الجالية الوطنية المقيمة بتركيا، لليوم الثاني، الإدلاء بأصواتهم لاختيار أحد المترشحين الثلاثة للانتخابات الرئاسية ليوم 7 سبتمبر، على مستوى مكتب التصويت بسفارة الجزائر بأنقرة، حيث انطلقت العملية الانتخابية، أمس الاثنين لتستمر إلى غاية السبت المقبل.

وقد تم تسخير كل الموارد المادية والبشرية اللازمة لإنجاح هذه العملية، في حين تلقت السفارة كل التسهيلات من قبل السلطات التركية المعنية في إطار تحضير وتنظيم هذه الانتخابات.

وقد أدى الناخبون من أفراد الجالية الوطنية المقيمة بولاية أنقرة حقهم الانتخابي في أجواء عادية وهادئة، تحت إشراف ورقابة ممثلي السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.

تجدر الإشارة إلى أن الكتلة الناخبة التابعة لولاية أنقرة تضم حوالي 100 مسجل على مستوى مصالح السفارة وغالبيتهم يساهمون بفعالية في النشاط الاقتصادي لبلد الإقامة، دون قطع الأواصر مع البلد الأم.

وكان سفير الجزائر بأنقرة، السيد عمار بلاني، قد دعا أعضاء الجالية الوطنية المقيمة بتركيا، في مختلف اللقاءات التي نظمت، إلى التوجه بكثافة إلى صناديق الاقتراع للتصويت، مذكرا إياهم بأن الجزائر تعد من الدول القليلة التي تسمح بمشاركة جاليتها المغتربة في الاستحقاقات الانتخابية الرئاسية والبرلمانية، بوصفها جزءا لا يتجزأ من النسيج المجتمعي الجزائري“.

توافد كبير لأفراد الجالية الوطنية بتونس على مكاتب الانتخاب

وحول أجواء اليوم الثاني من الاقتراع، أبرز قنصل الجزائر بالكاف، بوديب مصطفى في تصريح لوأج “الإقبال الكبير” من أبناء الجالية الوطنية على مكاتب التصويت.

وأضاف المتحدث بأن “العملية تسير على أحسن ما يرام وهناك تجاوب كبير من المواطنين الواعين بأهمية أداء الواجب الانتخابي”، مردفا “نتوقع إقبالا أكبر في ما تبقى من أيام الاقتراع المتواصل حتى مساء السبت 7 سبتمبر 2024 “.

من جهته، أكد مندوب السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بتونس، نصر الدين دخلي، أن هناك “إقبال معتبر ومحترم للجالية الوطنية بتونس على المراكز الانتخابية الثلاثة لأداء الواجب الوطني”، لافتا إلى أن الإقبال على التصويت سيكون “أكبر خلال الفترة المسائية بعد ساعات العمل“.

وأكد مندوب السلطة الوطنية للانتخابات أن هناك وعي كبير لدى الجالية بأهمية هذا الاستحقاق الرئاسي في تعزيز المسار الانتخابي و ترسيخ الديمقراطية من خلال المشاركة الشعبية الكبيرة“.

ويتوزع ما يقارب 16 ألف ناخب جزائري في تونس على ثلاثة مراكز انتخابية بكل من القنصلية العامة بالعاصمة تونس ( 10134)، قنصلية الكاف (3278) و قنصلية قفصة (1917)، بالإضافة إلى مكاتب فرعية ثابتة وأخرى متنقلة، حسب الكثافة العددية لأفراد الجالية.

تواصل عملية الاقتراع بالدائرة الانتخابية لفرانكفورت في ظروف حسنة

كما تتواصل اليوم الثلاثاء بالدائرة الانتخابية فرانكفورت الألمانية عملية الاقتراع لرئاسيات 7 سبتمبر والتي تجري في ظروف تنظيمية “حسنة”، حيث تشهد وتيرة توافد الناخبين على مكاتب الاقتراع الخمسة “تصاعدا” من المتوقع أن يبلغ ذروته الجمعة والسبت المقبلين، حسب القنصل العام للجزائر بفرانكفورت.

وأوضح السيد فريد بن أودينة لواج أن توافد الناخبين على مكاتب فرانكفورت، بورن، شتوتغارت، ميونيخ وهانوفر، خلال ثاني يوم من الاقتراع، في “تصاعد مطرد”، حيث “من المرتقب أن يحضر العدد الأكبر منهم في الفترة المسائية من يومي الجمعة و السبت المقبلين“.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد الناخبين بالدائرة الانتخابية لفرانكفورت يبلغ 11890 ناخبا.

وفي سياق ذي صلة، قال السيد بن أودينة أن عملية التحسيس بأهمية أداء الناخبين الجزائريين المقيمين بألمانيا لواجبهم الانتخابي كان قد شرع فيها مباشرة بعد استدعاء رئيس الجمهورية للهيئة الناخبة.

ومن بين المبادرات التي تم اتخاذها في هذا الصدد، ”الاتصال مباشرة بـ 300 شاب بلغوا 18 سنة لتوعيتهم بأهمية التسجيل في القوائم الانتخابية”، حسب القنصل العام بفرانكفورت الذي أشار إلى أن الكثير من الناخبين يجهلون أن التسجيل في القوائم الانتخابية ليس آليا، بل يتعين عليهم إبداء رغبتهم في ذلك“.

وفي هذا السياق، كانت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات قد سمحت للممثليات الدبلوماسية الجزائرية بالخارج بتمكين المواطنين من إيداع طلبات التسجيل في القوائم الانتخابية على مدار السنة، تحسبا لإدراجها خلال المراجعات الدورية والاستثنائية لهذه القوائم، مثلما أشار إليه السيد بن أودينة.

كما ذكر المتحدث بأن السلطات الألمانية منحت موافقتها، ولأول مرة، بفتح مكاتب اقتراع خارج مقرات الممثليات الدبلوماسية للجزائر، ما سيجنب الناخبين عبء التنقل لمسافات بعيدة من أجل التصويت.

الجالية الوطنية بإيطاليا تواصل الإدلاء بصوتها

كما تواصلت، اليوم الثلاثاء، الجالية الوطنية بإيطاليا أداء واجبها الانتخابي في إطار الاستحقاق الرئاسي لـ7 سبتمبر، في اليوم الثاني على التوالي وفي ظروف “جيدة”، مع تسجيل مشاركة متزايدة في حدود منتصف النهار بالمراكز الانتخابية الثلاثة التي تغطي التراب الايطالي.

وتضم الهيئة الناخبة للجالية الوطنية المسجلة ما مجموعه 6737 ناخبا موزعين على مستوى العشرين منطقة التي تضمها ايطاليا.

وشهدت مكاتب الاقتراع التي تشرف عليها السلطة المستقلة لمراقبة الانتخابات، خلال اليوم الأول من الاقتراع، اقبالا معتبرا من قبل مختلف فئات الجالية، لا سيما منهم فئة الشباب.

ويقدر عدد المكاتب بـ 12 مكتبا انتخابيا موزعة عبر كل التراب الايطالي، منها 5 مكاتب ثابتة و 7 متنقلة، تغطي في مجموعها 27 مدينة تعرف تركزا للجالية الوطنية.

وتتوزع الهيئة الناخبة المسجلة برسم الاستحقاق الرئاسي على 3790 مسجلا على مستوى القنصلية العامة بميلانو، شمال البلاد، حيث تتركز أكبر نسبة من الجالية، و 1480 منتخب في القنصلية العامة بنابولي و 1467 مسجلا بسفارة الجزائر بروما.

وفي اتصال مع وأج، أكد القنصل العام للجزائر بنابولي (جنوب)، شوقي شمام، أن اليوم الثاني من عملية الاقتراع يعرف مشاركة متزايدة، لافتا إلى أن اليوم الأول تميز بالتنظيم والإقبال من طرف أفراد الجالية المقيمة في الجنوب الإيطالي على مستوى جميع المكاتب الخمسة المخصصة للعملية.

وأرجع ذلك ”لتخصيص القنصلية العامة كل الإمكانيات المطلوبة لضمان سير العملية الانتخابية لضمان توفير الظروف المناسبة لتسهيل العملية الانتخابية لفائدة الناخبين. علاوة على ذلك، فقد كان لتوزيع مكاتب التصويت دور كبير في تسهيل العملية وجعلها سلسة وفعالة”.

وأضاف السيد شمام أن الاقتراع يطبعه “الالتزام بكافة الإجراءات والضوابط لضمان نزاهة وشفافية العملية الانتخابية من منطلق تنفيذ كل الخطوات الانتخابية بشكل دقيق ومنظم للوقوف على السير الحسن للعملية الانتخابية وفقا للقوانين والأنظمة”، وهذا تحت اشراف السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات ممثلة في السيد علي ختال، منسق المنطقة الخامسة بذات الهيئة.

أما بشمال ايطاليا، فقد شهد اليوم الأول من عملية الاقتراع، على مستوى المكاتب التابعة للقنصلية العامة بميلانو، إقبالا “جيدا”، مع الحرص المتزايد لدى الجالية على الإقبال على مكاتب الاقتراع حتى من المناطق البعيدة نسبيا، حسب ما أكده القنصل العام لذات المنطقة، عادل طالبي.

وقد افتتحت مكاتب الانتخابات بإيطاليا أبوابها أمس الاثنين على أن تستمر عملية الاقتراع إلى غاية الساعة الثامنة من مساء يوم السبت المقبل (7 سبتمبر).

انطلاق عملية تصويت الجالية الجزائرية المقيمة بمصر

كما انطلقت بالعاصمة المصرية القاهرة عملية تصويت أفراد الجالية الوطنية المقيمة بمصر، وذلك في إطار الانتخابات الرئاسية ليوم 7 سبتمبر الجاري.

وتتم عملية التصويت التي ستستمر إلى غاية السبت المقبل، على مستوى مكتبين للتصويت، الأول بمقر سفارة الجزائر بالقاهرة ويضم 1647 مسجلا والثاني بفندق رومانس بمدينة الاسكندرية ويضم 236 مسجلا، وذلك من التاسعة صباحا إلى غاية الساعة السابعة مساء، على أن يتم فتح المكتبين في آخر يوم للاقتراع على الساعة الثامنة صباحا.

كما تم، في ذات السياق، فتح المجال لتمكين أفراد الجالية المقيمين بالسودان للتسجيل والانتخاب بمصر، وذلك بصفة استثنائية، نظرا للظروف الأمنية التي يمر بها السودان الشقيق.

وقد شهد مكتبا التصويت إقبالا كبيرا من قبل أفراد الجالية المقيمين بمختلف المحافظات المصرية وذلك منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، حيث لوحظ التواجد المعتبر لفئتي الشباب والنساء.

واتسمت العملية الانتخابية بتنظيم محكم وتيسير للإجراءات، سيما تلك المتعلقة بالجزائريين غير المسجلين في القوائم الانتخابية، حيث تم تخصيص مكتب للتسجيل في القائمة الانتخابية الإضافية لتمكينهم من الانتخاب في الاستحقاقات المقبلة.

وفي هذا الصدد، اعتبر المكلف بالشؤون القنصلية على مستوى سفارة الجزائر بالقاهرة، السيد حمزة بن طيب، أن هذه الانتخابات هي “يوم مشهود بالنسبة للجالية الجزائرية المقيمة في مصر“.

وأكد أن “الإقبال المعتبر الذي تم تسجيله خلال اليوم الأول من عملية التصويت، دليل على درجة وعي أفراد الجالية بأهمية هذا الاستحقاق الوطني ودوره في رسم معالم مستقبل البلاد“.

وأضاف أن الإقبال الكبير لأفراد الجالية على مكتب الاقتراع “كان متوقعا، نظرا لما لمسناه من وعي وتجند لدى الجزائريين المقيمين بمصر خلال الحملة الانتخابية التي شهدت تنظيم عدة لقاءات مع مختلف الفئات، على غرار الطلبة والنساء“.

وتتواصل عملية التصويت بنفس الوتيرة منذ انطلاقها، وذلك بالتنسيق مع مندوب اقليم الاختصاص للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات المتواجد بتونس.

يذكر أن السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات تشرف على تأطير الهيئة الناخبة في الخارج عبر 117 لجنة موزعة على 22 لجنة بالدول العربية، 18 لجنة بفرنسا، 30 لجنة بباقي الدول الأوروبية، 21 بالدول الإفريقية و26 بكل من آسيا وأمريكا.

وتضم الهيئة الناخبة للجالية الوطنية بالخارج 865490 ناخب (45 بالمائة نساء و55 بالمائة رجال)، فيما بلغت نسبة الذين تقل أعمارهم عن 40 سنة، 15،43 بالمائة.

ق. و

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *