خلال مشاركته في مؤتمر “تيكاد” بطوكيو،  ياسين وليد:  الجزائر قامت بمجهودات في سبيل تعزيز الإدماج الاقتصادي في إفريقيا
1 min read

خلال مشاركته في مؤتمر “تيكاد” بطوكيو، ياسين وليد: الجزائر قامت بمجهودات في سبيل تعزيز الإدماج الاقتصادي في إفريقيا

شارك  ياسين وليد، وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، رفقة وفداً رسمياً جزائرياً في مؤتمر اليابان من أجل تنمية إفريقيا (تيكاد)، الذي انعقد في طوكيو خلال الفترة من 24 إلى 25 أوت 2024.

أشار الوزير خلال تدخله في الملتقى إلى المجهودات التي تقوم بها الجزائر في سبيل تعزيز الإدماج الاقتصادي في إفريقيا، وذلك من خلال مجموعة من المشاريع الاستراتيجية على غرار الطريق السيار وشبكة الألياف البصرية العابرة للصحراء، وأنبوب الغاز الجزائري-النيجيري. كما أشار إلى أن الجزائر، من خلال تنظيم المؤتمر الإفريقي للمؤسسات الناشئة، تساهم بشكل فعال في تعزيز الشراكات بين الدول الإفريقية في مجال الشركات الناشئة والابتكار التكنولوجي في القارة.

وعلى الصعيد السياسي، أكد ياسين وليد دعم الجزائر للموقف الإفريقي المشترك الرامي إلى إصلاح مجلس الأمن وتعزيز التمثيل الإفريقي فيه. كما شدد على ضرورة وضع سياسات حكومية جديدة على المستوى القاري لمكافحة هجرة الأدمغة، وتحقيق الانتقال من اقتصاد يعتمد على الموارد إلى اقتصاد قائم على المعرفة.

بالإضافة إلى مشاركته في الجلسات الرسمية للمؤتمر، أجرى السيد ياسين وليد سلسلة من اللقاءات الثنائية مع كل من تسوجي كيوتو، وزير الدولة للشؤون الخارجية في اليابان، والسيد تارو كونو، وزير التحول الرقمي. كما التقى بالسيد ألبرت موتشانغا، مفوض الاتحاد الإفريقي المكلف بالتجارة والصناعة.

ق. إ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *