أكد أن المخرج الوحيد هو استفتاء تقرير المصير ، حسام حمزة :  “الجزائر لا تقبل أي مساومة وسحب السفير لدى فرنسا قرار قوي”
1 min read

أكد أن المخرج الوحيد هو استفتاء تقرير المصير ، حسام حمزة : “الجزائر لا تقبل أي مساومة وسحب السفير لدى فرنسا قرار قوي”

أشاد أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية، د. حسام حمزة، بالقرار السريع والقوي للجزائر، والمتضمن سحب سفيرها لدى الجمهورية الفرنسية بأثر فوري على خلفية خطوة باريس الأخيرة.

 ونوّه حمزة إلى عدم قبول الجزائر “أي مساومة فيما يتعلق بملف الواقع الاستعماري المفروض على الصحراء الغربية”.

وأوضح حمزة لدى استضافته ضمن برنامج ضيف الصباح للقناة الإذاعية الأولى، امس، أنّ “قرار فرنسا الأخير سعى إلى استفزاز الجزائر التي تعدّ الطرف المتضرّر من استمرار النزاع بين جبهة البوليساريو والمغرب، وهي من تتحمّل الكلفة والعبئ الأمني”.

واسترسل المتحدث ذاته: “أي طرف يريد أن يطيل أمد النزاع، يُنظر إليه بكل تأكيد من طرف الجزائر، على أنّه طرف يمسّ بأمنها وبمصلحتها بل وأكثر من ذلك، فالحكومة الفرنسية أرادت أن تستفز الجزائر وهو أمر واضح، وهي تدرك تماماً مدى حساسية هذا الملف بالنسبة للجزائر، وتدرك تماماً ما قامت به الجزائر، عندما أقدمت اسبانيا على خطوة مشابهة لخطوة الجمهورية الفرنسية، ومع ذلك نجدها تعترف بما يسمى (مخطط الحكم الذاتي) الذي يعد تكريساً للاحتلال المغربي .”

وشدد أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية،  على أنّ “المخرج الوحيد هو استفتاء تقرير المصير، وبالتالي أي ادعاء عكس هذا، هو نتيجة لحسابات ومصالح خاصة وسقوط في فخ مساومات لا يمارسها المغرب في حد ذاته، بل اللوبي الصهيوني الداعم له”.

وأضاف: “الهدف هو استفزاز الجزائر والتأثير على استقرارها، وهو أمر متوقع بالنظر إلى المواقف التي تتبناها الجزائر والسياسات التي أصبحت تنتهجها سواءً تعلق الأمر بالقضية الفلسطينية داخل الأمم  المتحدة ومجلس الأمن، وحتى سياساتها على المستوى الإقليمي وفي القارة الإفريقية، وقدرتها على قيادة شمال إفريقيا.

ق. و

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *